عمر العربى
أهلا زائرنا الكريم يشرفنا الزيارة ويسعدنا التسجيل

الفرق بين الجمعيات الاهليه والمؤسسات الاهليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الفرق بين الجمعيات الاهليه والمؤسسات الاهليه

مُساهمة من طرف عمر في الأربعاء 18 مايو 2011 - 16:27

استشارة قانونية بخصوص

الفرق بين الجمعيات الأهلية والمؤسسات الأهلية

يوضح الجدول التالى الفرق بين الجمعية الأهلية والمؤسسة الأهلية

مجال المقارنة الجمعية الأهلية المؤسسة الأهلية
التأسيس تنشأ الجمعية بتوافق جماعة ذات تنظيم مستمر لمدة معينة أو غير معينة تتألف من أشخاص طبيعيين أو أشخاص اعتباريين أو منهما معا وذلك لغرض غير الحصول على ربح مادي تنشأ المؤسسة الأهلية بتخصيص مال أو عقارات أو منقولات لمدة معينة أو غير معينة لتحقيق غرض غير الربح المادي ، ويجب ان يكون المال المخصص كافيا ومناسبا لتحقيق أغراض المؤسسة الأهلية
الأنشطة تعمل الجمعيات على تحقيق أغراضها في الميادين المختلفة لتنمية المجتمع وفقا للقواعد والإجراءات التى يحددها القانون واللائحة التنفيذية ، ويجوز للجمعية بعد أخذ رأى الاتحادات المختصة وموافقة الجهة الإدارية ان تعمل في أكثر من ميدان من ميادين تنمية المجتمع التى تهدف لتحقيق التنمية البشرية . يجوز ان تتعد الأنشطة التى تهدف المؤسسة الأهلية إلى العمل فيها طالما كان مجموع هذه الأنشطة يلتزم بأغراض تنمية المجتمع ولا يستهدف الربح المادي .
المؤسسون يؤسس الجمعية اشخاص طبيعيون أو أشخاص اعتباريون، أو منهما معا ، ولا يقل عددهم في جميع الأحوال عن عشرة . يجوز ان ينشئ المؤسسة الأهلية شخص واحد كما يجوز ان ينشئها أكثر من شخص من الأشخاص الطبيعيين أم من الأشخاص الاعتبارية أو منهما معا .








مجال المقارنة الجمعية الأهلية المؤسسة الأهلية
الميزانية السنوية يكون لكل جمعية ميزانية سنوية وعليها أن تدون حساباتها في دفاتر يبين فيها على وجه التفصيل مصروفاتها وإيراداتها بما في ذلك التبرعات ومصدرها.
وإذا جاوزت المصروفات أو الإيرادات عشرين ألف جنيه وجب على مجلس الإدارة عرض الحساب الختامي على أحد المحاسبين المقيدين بجدول المراجعين الحسابيين مشفوعا بالمستندات المؤيدة له لفحصه وتقديم تقرير عنه قبل انعقاد الجمعية بشهر على الأقل .
وتعرض الميزانية وتقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقب الحسابات في مقر الجمعية قبل انعقاد جمعيتها العمومية بثمانية أيام على الأقل وتظل كذلك حتى يتم التصديق عليها ، وتبين اللائحة التنفيذية لهذا القانون كيفية عرض هذه المستندات . يجوز للمؤسسة الأهلية ان تكتفي بإعداد بيان دوري بالإيرادات والمصروفات وأوجه الإنفاق بدلا من الميزانية السنوية إذا كانت طبيعة أموالها تبرر ذلك .
ويجب على المؤسسة الأهلية في هذه الحالة ان تتقدم بطلب الحصول على موافقة الجهة الإدارية توضح فيه مبرراتها
الانضمام لتحالف أو شبكة يجوز للجمعية ان تنضم أو تشترك أو تنتسب على ناد أو جمعية أو هيئة أو منظمة مقرها خارج جمهورية مصر العربية وتمارس نشاطا لا يتنافي مع أغراضها بشرط إخطار الجهة الإدارية بذلك ، ومضي ستين يوما من تاريخ الإخطار دون اعتراض كتابي منها . يجوز للمؤسسة ان تنضم او تشترك أو تنتسب إلى ناد أو جمعية أو هيئة أو منظمة مقرها خارج جمهورية مصر العربية وتمارس نشاطا لا يتنافي مع أغراضها بشرط إخطار الجهة الإدارية بذلك ، ومضي ستين يوما من تاريخ الإخطار دون اعتراض كتابي منها .

_________________
سبحان الله والحمد لله والله أكبر

عمر
المدير العام

عدد المساهمات: 28
تاريخ التسجيل: 06/05/2011
العمر: 36
الموقع: مصر

http://omarelarabi.forumarabia.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى